هذه النسخة من موقع مؤسسة ومتحف محمود درويش هي نسخة تجريبية ويجري العمل على تطويرها

النظام الأساسي لمؤسسة محمود درويش

انطلاقاً من المرسوم الرئاسي رقم (...) لسنة 2008 الذي تأسست بموجبه مؤسسة محمود درويش، وتقديراً للمكانة التي تبوأها درويش في حركة الشعر والنثر الفلسطينية والعربية والعالمية، وسعياً من أجل تعميم منجزه على أوسع نطاق، وتسليط الضوء على ما يزخر به تراثه الشعري والنثري من قيم نبيلة تتمحور حول حب الوطن وصيانة كرامة الناس واحترام العقل وتمجيد الحياة، وتعزيزاً لأفكار محمود درويش وقيمه العقلانية والتنويرية والوطنية التي عبر عنها في مواقفه العملية وفي مجمل إبداعاته، واستجابة لتكريسه كل جهوده الفكرية والإبداعية، طوال خمسة عقود من الزمن، لقضية شعبه العادلة في كفاحه من أجل الحرية والاستقلال الوطني والديمقراطية، وتعبيره الخلاق عن هذه القضية وما تشتمل عليه من أبعاد إنسانية، على النحو الذي حملها إلى شعوب العالم قاطبة، باعتبارها قضية كونية تعبر عن أوجاع بني البشر ومعاناتهم، أينما كانوا وأينما حلوا، وبهدف الاستفادة من مكانة محمود درويش لتوسيع الاهتمام العربي والعالمي بالشأن الفلسطيني، واعترافاً لمحمود درويش بتفرده الإبداعي الذي جعله محط تقدير واحترام واسعين، وحرصاً على تراثه الثقافي الفذ، وتخليداً لذكراه ، ولما انطوى عليه من نبل ووفاء ودماثة خلق ومزايا شخصية أخرى عديدة، تتحمل مؤسسة محمود درويش شرف المسؤولية، وتؤكد أنها لن تدخر جهداً من أجل النهوض بمشروع ثقافي متعدد الجوانب، يليق بالقامة العالية للأديب الذي تحمل اسمه.

المادة (1)

اسم المؤسسة وصفتها

مؤسسة محمود درويش، مؤسسة وطنية غير ربحية، تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، وبكافة الامتيازات الممنوحة للوزارات والمؤسسات العامة، ولها أن تعقد أي عقود أو اتفاقيات تتعلق بأعمالها مع أي شخص أو مؤسسة أو شركة في داخل فلسطين أو خارجها، كما أن لها أن تستأجر أو تمتلك الأموال المنقولة وغير المنقولة لأعمالها، ولها بهذه الصفة أن تقاضي أو تقاضى.

المادة (2)

مقر المؤسسة وفروعها

المقر: يكون المقر الرئيسي الدائم في مدينة القدس، ولها إنشاء فروع ومكاتب في داخل أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية وخارجها.

المادة (3)

أهداف المؤسسة

تعمل المؤسسة على الحفاظ على تراث محمود درويش الثقافي والأدبي والفكري وتعميم القيم الثقافية التي تبناها، وفي هذا السياق، تتولى المؤسسة ما يلي:

1) جمع أعمال الشاعر وتراثه وحفظهما.

2) إنشاء مركز ثقافي متعدد الأغراض في منطقة ضريح الشاعر في رام الله وإدارته.

3) اقتراح نشاطات ثقافية وأدبية وفنية وإنسانية وأكاديمية وخيرية وإعلامية وأي نشاطات أخرى يحددها مجلس الأمناء وتنفيذها ورعايتها.

4) تخصيص جائزة سنوية للإبداع في مجالات الثقافة والأدب والفنون تمنح لمثقفين من فلسطين وخارجها.

المادة (4)

عضوية مجلس ألأمناء

1. يتكون مجلس أمناء المؤسسة من شخصيات وفعاليات طبيعية واعتبارية، فلسطينية وعربية وعالمية ثقافية وعامة.

2. يضم مجلس أمناء المؤسسة الأول الأعضاء المعتمدين بمرسوم من رئيس منظمة التحرير الفلسطينية/رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.

المادة (5 )

رئيس مجلس الأمناء

1. ينتخب مجلس الأمناء رئيساً له ونائباً للرئيس ليقوم بمهامه في حال غيابه.

2. مدة رئاسة مجلس الأمناء ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

3. ينتخب المجلس أميناً للسر- مهمته إعداد جدول أعمال كل اجتماع يعقده المجلس بالتنسيق مع المجلس التنفيذي، وصياغة محضر الاجتماع وتقديمه للرئيس من أجل التوقيع عليه.

المادة ( 6)

زوال العضوية

تزول عضوية عضو مجلس الأمناء في أي من الحالات التالية

1. الانسحاب أو الاستقالة من المجلس بكتاب خطي يوجه لرئيس المجلس.

2. التغيب عن ثلاثة اجتماعات متتالية دون عذر مقبول.

3. مخالفة العضو قواعد النظام الأساسي وأحكامه، وكذلك ارتكابه عن عمد ما يضر بسمعة المؤسسة.

4. يشترط في الحالات المشار إليها أعلاه أو أي حالة أخرى صدور قرار بزوال العضوية من مجلس الأمناء بأغلبية (اما ثلثي الحاضرين أو الأغلبية المطلقة).

5. الوفاة.

المادة ( 7)

اجتماعات مجلس الأمناء

1. يجتمع مجلس الأمناء في دورته العادية مرة واحدة كل عام، ويجوز عقد دورة إستثنائية إن دعت الضرورة لذلك. وتتم الدعوة للاجتماعات من قبل رئيس مجلس الأمناء

2. يجتمع مجلس الأمناء اجتماعا طارئا بطلب خطي موقع من ثلث أعضاء المجلس على الأقل.

3. تكون الدعوة لاجتماع مجلس الأمناء في دورته العادية أو الإستثنائية بإشعار خطي مرسل من رئيس المجلس إلى جميع الأعضاء قبل موعد الاجتماع بأربعة أسابيع على الأقل.

4. تكون الدعوة لاجتماع مجلس الأمناء الطارئة بإشعار خطي مرسل من رئيس المجلس إلى جميع الأعضاء قبل موعد الاجتماع بثلاثة أسابيع على الأقل.

5. إذا لم يوجه الرئيس الدعوة إلى الاجتماع المطلوب وفق الفقرة 2 من هذه المادة، ينعقد المجلس حكماً فور انقضاء شهر واحد على تاريخ الطلب.

المادة ( 8)

قانونية الاجتماعات والتصويت

1. تعقد جلسات مجلس الأمناء بحضور أعضاء يمثلون الأغلبية البسيطة (نصف عدد الأعضاء +1) ويكون الاجتماع في هذه الحالة اجتماعاً قانونياً.

2. في حالة عدم اكتمال النصاب يؤجل الاجتماع لمدة لا تزيد عن أسبوعين ويكون الاجتماع التالي قانونياً بمن حضر.

3. يرأس رئيس المجلس اجتماع مجلس الأمناء، أو نائب الرئيس في حالة غياب الرئيس.

4. يصدر مجلس الأمناء قراراته بالأغلبية البسيطة للحضور (نصف عدد الحضور +1).

5. يصدر مجلس الأمناء قراراته بالأغلبية البسيطة من مجموع الأعضاء، حاضرين أو غائبين، في الحالات التالية:

أ‌- حجب الثقة عن رئيس مجلس الأمناء أو نائبه أو أمين السر أو أي عضو فيه أو عن المجلس التنفيذي أو أي من أعضائه.

ب‌- إسقاط عضوية عضو في مجلس الأمناء.

ت‌- تعديل النظام الأساسي للمؤسسة.

6. في حالة تساوي الأصوات، يكون صوت رئيس مجلس الأمناء مرجحاًُ.

المادة ( 9)

محاضر جلسات مجلس الأمناء

تدوّن محاضر جلسات مجلس الأمناء في سجل محاضر الجلسات وتوقع من قبل رئيس المجلس وأمين السر، ويرفق مع محضر الجلسة قائمة بأسماء الأعضاء الحاضرين.

المادة ( 10)

مهام مجلس الأمناء

يتولى مجلس الأمناء المهام التالية:

1. رسم السياسة العامة لنشاط المؤسسة.

2. المصادقة على أنظمة المؤسسة الإدارية والمالية وخططها السنوية.

3. المصادقة على ميزانية المؤسسة وحسابها الختامي.

4. تعيين مراقب مالي على حسابات المؤسسة.

5. اتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق أهداف المؤسسة، وتكليف المجلس التنفيذي والمدير العام بتنفيذها.

6. تنمية الموارد المالية للمؤسسة.

7. مناقشة التقرير المالي والإداري المقدم من المجلس التنفيذي وإقراره ومناقشة تقرير الحسابات الختامية التي يتم تدقيقها من قبل مدقق الحسابات القانوني وإقراره.

8. انتخاب المجلس التنفيذي مره كل ثلاث سنوات.

9. تعديل النظام الأساسي.

10. البتّ فيما يرفع إليه من قبل المجلس التنفيذي.

المادة ( 11)

عضوية المجلس التنفيذي

1. يتألف المجلس التنفيذي من 9 أعضاء ينتخبهم مجلس الأمناء.

2. مدة العضوية في المجلس التنفيذي ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

3. يوزع المجلس التنفيذي المنتخب المهام بين أعضائه.(رئيس، أمين سر، أمين صندوق).

4. في حال وجود شاغر في عضوية المجلس التنفيذي يتولى مجلس الأمناء انتخاب عضو بديل شريطة ألاّ يزيد العدد الشاغر عن أربعة. أما إذا زاد عدد الشواغر عن أربعة فيتم انتخاب مجلس تنفيذي جديد.

المادة ( 12)

صلاحيات المجلس التنفيذي وواجباته

1. إعداد الأنظمة المالية والإدارية، وعرضها على مجلس الأمناء للمصادقة عليها.

2. وضع خطة العمل السنوية المفصلة للمؤسسة وإقرار البرامج وميزانياتها من مجلس الأمناء.

3. الإشراف على إعداد التقرير السنوي لنشاطات المؤسسة وتقديمه لمجلس الأمناء.

4. اعتماد التقرير المالي والحسابات الختامية، مصدقة من قبل مدقق حسابات قانوني وتقديمها لمصادقة مجلس الأمناء عليها.

5. متابعة تنفيذ قرارات مجلس أمناء المؤسسة.

6. تعيين المدير العام بمصادقة مجلس الأمناء.

7. تعيين الموظفين الرئيسيين بتنسيب من المدير العام وإنهاء عقودهم وقبول استقالتهم وفقاً لأحكام النظام مع مراعاة أحكام القانون العام.

8. المساهمة في تنمية الموارد المالية.

المادة ( 13)

اجتماعات المجلس التنفيذي

1. يعقد المجلس التنفيذي اجتماعاً دورياً مرة واحدة على الأقل كل شهرين . بدعوة من رئيسه توجه إلى الأعضاء قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ الاجتماع.

2. يعقد المجلس التنفيذي اجتماعاً طارئاً إذا دعت الضرورة لذلك، وذلك بدعوة من رئيسه أو بطلب من 3 أعضاء على الأقل، على أن يوجه الطلب قبل ما لا يقل عن أسبوع واحد من تاريخ الاجتماع الطارئ.

3. تكون اجتماعات المجلس التنفيذي قانونية بحضور الأغلبية البسيطة لأعضائه.

المادة ( 14)

قرارات المجلس التنفيذي

تصدر قرارات المجلس التنفيذي بالأغلبية البسيطة للحضور، وإذا تساوت الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحاً.

المادة ( 15)

زوال عضوية المجلس التنفيذي

تزول عضوية المجلس التنفيذي في أي من الحالات التالية:

1. عند تغيب العضو دون عذر مقبول عن ثلاثة اجتماعات متتالية أو ستة اجتماعات متقطعة خلال سنة.

2. الانسحاب أو الاستقالة من المجلس بكتاب خطي يوجه لرئيس المجلس.

3. العزل أوالإقالة.

4. عدم القيام بالالتزامات المقررة على الأعضاء.

5. استقالة أربعة أعضاء أو أكثر من المجلس التنفيذي، وفي هذه الحالة يدعى مجلس الأمناء للانعقاد بصورة طارئة ويجري انتخاب مجلس تنفيذي جديد.

6. يشترط في الحالات المشار إليها أعلاه أو أي حالة أخرى صدور قرار بزوال العضوية من المجلس التنفيذي.

7. الوفاة.

المادة ( 16)

صلاحيات رئيس المجلس التنفيذي

تتضمن صلاحيات رئيس المجلس التنفيذي ما يلي:

1. رئاسة اجتماعات المجلس ودعوته للانعقاد وتمثيل المؤسسة أمام الجهات الرسمية.

2. التوقيع على الأوراق والمستندات المالية واعتماد المصروفات غير الدورية المعتمدة مع المدير العام و/ أو المفوضين بذلك.

3. الإشراف على نشاطات المؤسسة ومتابعة تنفيذ البرامج والخطط وقرارات مجلس الأمناء والمجلس التنفيذي.

المادة ( 17)

تشكيل لجان العمل المختلفة

للمجلس التنفيذي أن يشكل لجان أو مجموعات عمل أخرى لمساعدته على إنجاز مهامه.

المادة (18)

تشكيل هيئة مستشارين

1- يشكل المجلس التنفيذي هيئة مستشارين للمؤسسة يتم اختيارهم من ذوي المكانة الثقافية الرفيعة، الفلسطينيين والعرب الآخرين والعالميين، لتقديم المشورة و النصائح والاقتراحات اللازمة لدعم نشاط المؤسسة الثقافي وتطويره. وتكون من مهام رئيس المجلس متابعة الاتصال بهؤلاء المستشارين سواء لحثهم على تقديم المقترحات أو لأخذ رأيهم في مقترحات وردت من مصادر أخرى ومشاريع قرارات، كلما اقتضى الأمر.

2- تجتمع هيئة المستشارين مرة واحدة كل سنة بدعوة من رئيس المجلس.

المادة (19)

المدير العام

يعين من قبل مجلس الأمناء بناء على تنسيب المجلس التنفيذي، ويرأس المدير العام الجهاز الوظيفي في المؤسسة ، ويتخذ القرارات اللازمة لحسن سير العمل فيها، ويسهر على تنفيذ قرارات مجلس الأمناء وتعليمات المجلس التنفيذي وفقا للأصول والنظام ، وهو الآمر بالصرف في المؤسسة وفقاً لنظام خاص يصادق عليه المجلس التنفيذي. ويقوم المدير العام بالمهام التالية:

1. متابعة مصالح المؤسسة لدى الهيئات والجهات المختلفة داخليا وخارجيا.

2. الإشراف المباشر على موظفي المؤسسة، ومتابعة عملهم اليومي وتقويم أدائهم.

3. إعداد خطة العمل السنوية ومشروع الموازنة لعمل المؤسسة وعرضهما على المجلس التنفيذي، وتنفيذ الخطط والبرامج المقرة من قبل المجلس التنفيذي، والتأكد من تحقيقها لأهدافها المرجوة.

4. السعي لتنمية موارد المؤسسة وتفعيل نشاطاتها بإعداد المقترحات والمشاريع ضمن برامج وأهداف المؤسسة.

5. القيام بأي مهام أخرى يكلّفه بها المجلس التنفيذي.

المادة (20)

الموارد المالية

تتكون الموارد المالية للمؤسسة مما يلي:

1. المخصصات الحكومية المعتمدة للمؤسسة.

2. التبرعات والهبات والمعونات والوصايا.

3. ريع أي نشاطات أو مشاريع تنفذها المؤسسة.

المادة (21)

السنة المالية

تبدأ السنة المالية في 1/1 وتنتهي في 31/12 من كل سنة.

المادة (22)

استخدام الأموال

1. تودع أموال المؤسسة في مصرف أو أكثر، كما يحدده المجلس التنفيذي، ولا يجوز سحب هذه الأموال أو أي جزء منها إلا بتوقيع من المفوّضين بذلك.

2. جميع أموال المؤسسة وإيراداتها مخصصة لتحقيق أهداف المؤسسة المنصوص عليها في النظام الأساسي، و لا يجوز صرفها على أي أمور أخرى.

المادة (23)

الحسابات المالية

1. يشرف أمين الصندوق على الحسابات المالية.

2. تحتفظ دائرة الشؤون الإدارية والمالية في المقر الرئيسي بدفاتر الحسابات، وفقاً للأصول المحاسبية ومسك الدفاتر، وفقاً للقوانين المرعية، ويتم تدقيق حسابات المؤسسة سنوياً من قبل مدقق حسابات قانوني، على أن يتم تدقيقها وتقديمها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من انتهاء السنة المالية.

المادة (24)

التملُّك

يحق للمؤسسة تملُّك العقارات والأراضي وغير ذلك من الأموال المنقولة وغير المنقولة واستغلالها، والقيام بجميع المعاملات اللازمة لتحقيق أهداف المؤسسة وتنفيذ برامجها.

المادة (25)

أحكام عامة

1. مجلس الأمناء و المجلس التنفيذي و اللجان المنبثقة تعقد اجتماعاتها وتأخذ قراراتها بالأغلبية البسيطة.

2. يجوز تعديّل هذا النظام أو أي من أحكامه بقرار صادر عن نصف عدد أعضاء مجلس الأمناء زائد واحد، على أن يتم وضع اقتراح تعديل النظام على جدول الأعمال بشكل مسبق مع عرض التعديلات المقترحة.

3. تقوم المؤسسة بإعداد اللوائح المكملة لنظامها الأساسي.

4. يعين المجلس التنفيذي مستشاراً قانونياً للمؤسسة

5. يعين مجلس الأمناء مدقق حسابات خارجياً مرخصاً للمؤسسة خلال اجتماع المجلس السنوي العادي.

يسري هذا النظام اعتباراً من تاريخ إقراره من قبل رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية/رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية. ويعدل من قبل مجلس الأمناء إذا اقتضت الضرورة.